شاكر حسن ال سعيد ونظرية الفن العربي - mcwhy

الوصف

إنّ تناول الكتابات النظرية للفنان شاكر حسن يجعلنا ننعطف إلى مساءلة معنى الكتابة النظرية وحدودها، ومشروعيّة اعتماد هذه الصفة لهذه الكتابات وهو أمر يتيح لنا تقصّي تعريف النص النظري، وإلى أي مدى يجوز إطلاق الصفة النظرية على كتابات محايثة لتجربة فنية ومؤطرة لها. علاوة على أن هذه الصفة قد تنفتح على مساءلة صفة أخرى وهي مرتبطة بحدود النقد والكتابة النقدية.

ترى جاكلين ليشتنشتاين أنّه ” لا يكفي بالفعل، إنشاء خطاب نظري حول الفنّ حتّى نكون منظّرين للفنّ. فمنذ القديم، ما انفكّ الفلاسفة وعلماء الدّين يفكّرون في الفنّ ولكن لا أفلاطون ولا أفلوطين و لا دوني المزعوم ولا حتّى كانط أو هيغل، بمنظّرين للفنّ في الواقع حتّى وإن كان الفنّ لديهم موضوعا للتّفكير النّظري. إنّ النّظرية في المعنى المتداول اليوم، تفترض تكوينا لحقل وتحديدا لموضوع وإنشاء لمفاهيم، أي  نظامية ومبدأ ذو تناسق داخلي”.

mcwhy

التفاصيل

شارك


الكتب المتعلقة


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>