فرج عبو - الملفات المنسية من السيرة الذاتية - mcwhy

الوصف

عندما عزمتُ على إعداد هذا الكتاب أردتُ أن أوثق مسيرة والدي الفنان الراحل فرج عبو عبد الكريم آل نعمان الفنية والأكاديمية (رحمه الله). وذلك من خلال ما ورثتُ عنه من ملفات ووثائق وأعمالٍ فنية. إضافة لذكرياتي أنا وكل من عرفه من أهلٍ وأصدقاء، والمعلومات المتوفرة في المكتبات والمراجع والكتب العراقية الموثوقة. ولأن هذا الإرث متعدد الجوانب فقد ارتأيْتُ أنه من الأفضل أن أقوم بسرده على أجزاء ليسهل على القارئ التعامل مع كل التفاصيل والمعلومات.

تميز عبو بأسلوبه الخاص الذي كان نتيجة دراساتٍ وبحث متعمقيْنِ في التراث الموصلي والعراقي؛ والذي تمخض عن اتّجاهيْنِ فنيين مميّزيْنِ: الأول بغدادي حديث، والثاني إسلامي معاصر. وهذان الأسلوبان ميّزا معظم أعماله بعد المرحلة الواقعية في بداياته الفنية. (وسآتي على ذكرهما بالتفصيل لاحقاً بخلاصة الكتاب).

ولد فرج عبو في محافظة الموصل/ نينوى لوالدين عراقييْنِ في الحادي عشر من تشرين الثاني عام 1921م. ولُقبت عائلته ببيت النسر في الموصل حيث كان والده صياداً ماهراً للنسور. كما كان وطنياً شجاعاً قاتل في الحرب العالمية الأولى. فطالما كانت جدتي السيدة دولة داوود يسي تكلمنا عن القصص والمآثر التي عاشها جدي عبو (عبدالله) أثناء هذه الحرب. وقد أسَمتْ جدتي والدي فرج تيمُّناً بنهاية الحرب العالمية الأولى، التي أرهقت المنطقة والعالم أجمع.

mcwhy

التفاصيل

شارك


الكتب المتعلقة


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>