العقلانية - ماهي ؟ ولماذا تبدو نادرة ؟ ولماذا هي ضرورية ؟ - mcwhy

الوصف

العقلانية – ستيفن بينكر

وصلت الأنسانية اليوم الى آفاق جديدة من الفهم العلمي _ويبدو بأنها تفقد عقلانيتها ،كيف يمكن للنوع للذي طور لقاحات فيروس كوفيد-١٩ في فترة أقل من عام إنتاج الكثير من الأخبار المزيفة ، والشعوذة الطبية ، ونظريات المؤامره؟
يرفض عالم النفس بجامعة هارفاد ستيفن بينكر الرأي القائل بأن البشر لاعقلانيين _رجال كهوف مثقلون بالتحيزات والمغالطات والأوهام فبعد كل شيء اكتشفنا قوانين الطبيعة ، وأطلنا حياتنا واثريناها ، ووضعنا معايير العقلانية نفسها ، نحن في الواقع نفكر بطرق عقلانية في السباقات منخفضة التقنية التي نقضي فيها معظم حياتنا ولكننا نفشل بالاستفادة من أدوات التفكير القوية التي اكتشفناها على مدى آلاف السنين : مثل النطق والتفكير النقدي والارتباط والسببية ، والاساليب المثلى لتحديث المعتقدات والالتزام بالاختبارات بشكل فردي ، ومع الاخرين أيضاً . هذه الأدوات ليست جزءاً قياسياً من تعليمنا ، ولم يتم تقديمها بوضوح وبشكل ترفيهي في كتاب واحد حتى الآن.

التفاصيل

شارك


الكتب المتعلقة


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>