منهج تدريب اطفال التوحد - mcwhy

الوصف

تفتقر المعاهد العربية لتدريب التوحد عموما إلى منهج علمي واضح ورصين مما جعل التدريب في المعاهد اجتهادا شخصيا مما دفعنا نحن في جمعية بغداد للتوعية بالتوحد للبحث عن منهج علمي رصين معتمد عالمي ومخصص لصعوبات أطفال طيف التوحد.

يعتبر منهج دينفر (ESDM) أحد أهم المناهج المعتمدة علميا بالبحوث لتقييم التحسن الناتج من دورات التدريب كونه صمما من قبل ثلاثة أطباء نفسيين مختصين بالتوحد بعد ملاحظة طويلة لمجاميع من الأطفال المصابين بالتوحد لعقد من الزمان في مراكز بحثية.

ونحن في جمعية بغداد للتوعية بالتوحد نطمح أن يكون عملنا هذا في ترجمة الكتاب والإشراف على تطبيقه في معهد بر الأمان التابع لجمعيتنا من قبل كادر متخصص أن يكون منهج لجميع المعاهد المسجلة رسميا لمنع الاجتهادات الشخصية وخاصة منع استخدام الشدة والعنف والتخويف من قبل بعض الكوادر في المعاهد والوصول لأفضل نتائج في أقصر وقت للتدريب.

إن برنامج دينفر يعتبر قفزة فكرية علمية سايكولوجية في مجال التدريب لطيف التوحد ويستفيد الجميع منه لأنه يفسر جميع السلوكيات التوحدية ويعطي حلولا لها أثناء التدريب على عكس البرامج الأخرى القديمة التي صممت أصلا لصعوبات التعليم وليس لطيف التوحد لأنه يراعي فروقات أطفال التوحد عن لصعوبات التعلم.

يمكن أن يعتمد دينفر موديلا كمرجع علمي للتدريب لكل أب أو أم ومدرب وباحث في التوحد.

نتمنى أن يكون عملنا هذا خطوة للأمام في تنظيم التدريب في المعاهد والمؤسسات الخدمية الخاصة بالتوحد في العراق والدول العربية للوصول إلى منهاج متكامل مع بقية الكتب التي نعمل على ترجمتها لاحقا مثل (المشاكل الحسية وعلاجها ومنصة إطلاق اللغة وغيرها).

كما أن جمعية بغداد للتوعية بالتوحد تركز الجهود لإضافة منهاج خاص لطيف التوحد عالي الأداء

(متلازمة اسبرجر سابقا) الذي تفتقر له مكتبات التوحد العربي.

يحتوي الكتاب إضافات خاصة بدور الغذاء والمكملات الغذائية كجزء من العلاج مع التدريب لزيادة ثقافة الوالدين بذلك.

 

mcwhy

التفاصيل

شارك


الكتب المتعلقة


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>