الحزب الشيوعي العراقي والقضية لكردية دراسة في ارشيف الوثائق السرية والعلنية للحزب (1935-1975) - دار و مكتبة سطور

الوصف

في هذا الكتاب يقدم الباحث عزضا تتابعيا لمسيرة ومواقف الحزب الشيوعي العراقي ونشاطاته النضالية في محطات تاريخه المختلفة ، من أجل الحل السلمي العادل للقضية الكردية . ويكتسب هذا العمل البحثي والاكاديمي أهمية من كون موضوعه مكرس لعرض مواقف حزب سياسي عراقي عراقي ، يكاد يوازي عمره وتاريخه عمر الدولة العراقية ، و كان له دور رئيسي وريادي في الحركة الوطنية والديمقراطية العراقية منذ المراحل الأولى لنشأتها ، وكان مواكبا وناشطا وموجها لمسيرتها على مدى تاريخها .وبفضل الكم الكبير والمتنوع من المصادر الخاصة والوثائق السرية التي استلزم جمعها بلا شك جهودا دؤوبة ونشاطا بثيا مكثفا من الباحث , يقدم الكتاب عرضا تفصيليا لمواقف وفعاليات الحزب والتطورات التي طرات عليها ارتباطا بالظروف المحيطة في الفترات المختلفة من تاريخه , مايوفر مادة غنية للباحثين والمهتمين لمناقشة ومواصلة واغناء المسعى القيم لهذا الكتاب , في تسليط الضوء على موقف الحزب الشيوعي من احدى اهم القضايا الشائكة التي واجهت الدولة العراقية .

ومن المؤمل إن يستحث الجهد البحثي والعلمي الكبير المبذول من قبل الباحث في انجاز هذا الكتاب ، نقاشا من جانب الباحثين والاكاديميين والمعنيين بالشأن السياسي وبتاريخ العراق الحديث بصورة عامة . فالكتاب غطى احداثا وتطورات سياسية واجتماعية تتعلق بالقضية الكردية وبكل مايتصل بها ويؤثر ويتأثر بها على مدى أكثر من خمسة عقود من جهة نظر الحزب الشيوعي . ولا شك ان ثمة جوانب عديدة في الآراء والتحليلات والمواقف تستحق المناقشة النقدية ومعلومات واحداث ومواقف تتطلب الاستكمال والتدقيق . وحبذا لو حفز موضوع الكتاب الباحثين على تقديم المزيد من الدراسات لمواقف الأحزاب والحركات السياسية والفكرية ، من القضايا الكبرى التي تواجه عملية بناء الدولة العراقية الحديثة وافاقها.

 

رائد فهي

سكرتير الزب الشيوعي العراقي

التفاصيل

شارك


الكتب المتعلقة


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>